ما هو علم الجمال ؟ 🌹🌼💐وتعريف فلسفة الجمال ؟

الجمال بحسب تعريف المنفلوطي هو التناسب بين أجزاء الهيئات المركبة، سواءٌ أكان ذلك في الماديات أم في المعقولات، وفي الحقائق أم الخيالات.
ما كان الوجه الجميل جميلًا إلا للتناسب بين أجزائه، وما كان الصوت الجميل جميلًا إلا للتناسب بين نغماته، ولولا التناسب بين حبات العقد ما افتنت به الحسناء، ولولا التناسق في أزهار الرَّوْضِ ما هامت به الشعراء.
ليس للتناسب قاعدةٌ مطردةٌ يستطيع الكاتب أن يبينها، فالتناسب في المرئيات غيرُه في المسموعات، وفي الرسوم غيرُه في الخطوط، وفي الشئون العلمية غيرُه في القصائد الشعرية، على أنه لا حاجة إلى بيانه ما دامت الأذواق السليمة تدرك بفطرتها ما يلائمها، فترتاح إليه، وما لا يلائمها فتفرُّ منه . وهنا جمعت بعض التعريفات الفلسفية المُّهمة لتعريف علم الجمال والتذوق .

الإعلانات

ألكسندر جوتليب بومجارتن


علم الجمال هو علم تجارب الشعور أو علم تجارب الإحساس، وهي الشقيقة الصغرى للمنطق، والجمال هي أكثر المعارف

آرثر شوبنهاور


علم الجمال هو تأمل الجمال وهو أكثر الفكر النقي تحررا من إملاءات الإرادة;هنا نتأمل الكمال من حيث الشكل من دون أي نوع من أنواع الأجندة، وأي تدخل للمنفعة أو لأهداف سياسية سيفسد الهدف والمعنى الحقيقي من الجمال. وهو بالتالي هي وسيلة لمحاربة ومقاومة المعاناة،

وهو من الناحية الفلسفية يعتبر علم إنساني يسعى إلى اكتشاف مواضع الجمال الحسي والمعنوي في مختلف الفنون والثقافات . وقد ارتبط هذا العلم ارتباطا وثيقا بالفلسفة نظرًا لكونه فرعًا منبثقا من شجرتها الضخمة .

وقد ظهر الاهتمام بذلك المبحث منذ القدم بيد أنه لم ينظر إليه بشكل مستقل إلا في القرون الأخيرة . وقد جاء الاهتمام بالجماليات بشكل عام بعد عصور طويلة من التأملات الفلسفية ورغبة قوية في الوصول إلى أسرار الجمال وماهيته ومعاييره .

وقد اهتم الفلاسفة والمناطقة بتطوير هذا العلم وفروعه من أجل الاستفادة منه في معظم المعارف والتطبيقات النقدية . واليوم صار هذا العلم علمًا مستقلاً يستهدفه كل من يدرس الفنون والنقد من أجل استجلاء مواطن الجمال ووضع المنتج الفني تحت المجهر وتحليله .

إعداد

Moawia,Mohammed

الإعلانات


اكتشاف المزيد من freeminds24.com

Subscribe to get the latest posts sent to your email.

أضف تعليق