حقيقة أم وهم ، حب المراهقة!

ما هو تعريف الحب في سن المراهقة؟

في سنّ المراهقة، يبدأ كلّ مراهق باستكشاف جسمه الذي يكون في طور النموّ خصوصاً لناحية بداية تطوّر الأعضاء التناسلية ومعها الرغبة الجنسية. إن هذه العوامل تجعل المراهق ضحية عدم التمييز الحقيقي بين مشاعر الحبّ والإعجاب التي يكون مصدرها رغبته الجنسية أي أنه يمكن أن يعتقد أنه واقعُ في حبّ فتاة فيما لا تكون مشاعره إلّأ إعجاب فقط يعود ويكتشف الأمر بعد فترة.

ما هي أشكال الحبّ في سنّ المراهقة؟

الهوس بالآخر

يعاني المراهقون في هذا العمر نوعاً من الحبّ المرضي الذي يُعرف بالهوس وهو يصيب الفتيات أكثر من الصبيان. إن الهوس بالآخر يعني أن الفتاة تفكّر في الشخص الذي تحبّه ليل نهار لدرجةٍ أنها عاجزة عن النوم من كثرة التفكير به. كما ان هذه الحالة تشهد تراجعاً كبيراً من مستوى العلامات المدرسية وشروداً ذهنياً مستمراً يصل إلى حدّ التفكير بالانتحار وأذية النفس بحال لم تلقى تجاوباً من حبيبها. ونذكر أن هذا النوع من الحبّ في المراهقة قد يكون تجاه إحدى الشخصيات المشهورة كالمغنيين والممثلين وغيرهم.

Photo by Askar Abayev on Pexels.com

الحبّ من طرفٍ واحد

قد يكون الحبّ من طرف واحد من بين أبرز الأشكال التي يمرّ بها المراهق وهي الأكثر شيوعاً بين الصبيان والفتيات. ففي هذا العمر لا يقدر المراهق أن يتحكّم بمشاعره وهو يفقد السيطرة تماماً عليها ما يجعله ضحية الوقوع في حبّ شخص لا يبادله نفس المشاعر. إلاّ أن لهذا الأمر تأثيرات سلبية كبيرة على صحته النفسية حيث انه قد يفقد ثقته بنفسه بسبب رفض الآخر له وعدم التجاوب مع مشاعره.

الإعلانات

الغريزة

في سنّ المراهقة، وعندما تزيد الرغبة الجنسية عند المراهق، قد يخلط المراهق بين مشاعر الإعجاب والغريزة الجنسية مع مشاعر الحب. إلا ان هذا الشكل من الحبّ لن يدوم طويلاً وسوف تبرد العلاقة والإعجاب مع تقدّم الوقت.

الإعلانات

نصائح للتعامل مع مشاعر الحبّ في المراهقة

– على الأهل أن يكسبوا ثقة طفلهم المراهق والتحدث معه بكل انفتاح وصراحة حول كلّ ما يشعر به خلال هذه المرحلة. فعلى الأهل مساندة المراهق وتوجهيه نفسياً وسلوكياً دون منعه من عيش تلك المشاعر واختبارها.

– استشارة طبيب نفسيّ في حال ازدادت حالة المراهق سوءاً وتحوّلت إلى مرضية ذلك ليصف العلاج المناسب ويجنّبه النهايات الحزينة .

إعداد .

Moawia,Mohammed

قراءة المزيد: حقيقة أم وهم ، حب المراهقة!
  • لماذا لم يتصلوا بنا حتى الآن؟.. 👁️‍🗨️نظريات مثيرة لتجاهل المخلوقات الفضائية لكوكبنا 🌏
    “تقول فرضية الغابة المظلمة، مثلاً : إذا كنت تريد حقًا البقاء على قيد الحياة، فإن القرار الذكي الوحيد هو التزام الصمت وإطلاق النار على أي شخص يمكنك رؤيته. تشير هذه النظرية، التي شاعتها روايات “الأجساد الثلاثة” للكاتب ليو سيكسين ونسخة نيتفليكس الأخيرة، إلى أن الكون يمكن أن يكون في حالة مماثلة حيث تلعب الحضارات دور الصيادين”. نعرض لكم هنا مجموعة نظريات وفرضيات غريبة عن سبب عدم تواصل الكائنات الفضائية معنا 🌍
  • الحُبُّ ❤️ والمرأة عِند الفلاَسِفَة !
    على نقيض الأدباء الذين كان الاحتفاء بالحب عندهم موضوعا مميزا أفردوا له مساحة شاسعة في نصوصهم الشعرية والروائية، كان الحب موضعا لشعور الارتياب والارتباك لدى الفلاسفة، فتحدث عنه بعضهم بازدراء والبعض الآخر بتحفظ شديد.
  • توفيق الحكيم: معارك فكرية مع المثقفين الكبار
    «رجل عجوز استبد به الخرف، يكتب بقلم يقطر بالحقد الأسود، إنها محنة أن رجل رفعته مصر لمكانته الأدبية إلى مستوى القمة ينحدر إلى الحضيض في أواخر عمره». هذا ما كتبه الرئيس السادات عنه يوماً . نستعرض معكم في هذا المقال أهم المعارك الفكرية للحكيم مع أهم رجالات زمانه من أدباء ومفكرين ورجال دين وسياسيين .
  • العقّاد فى السِّجن !
    (التكوين) الحقيقي《》 العقاد فى السجن ظل عباس محمود العقاد فترة من الزمن مشغولاَ بنفي الأباطيل عن تاريخ الأمة المصرية ( بدون تقديس أو تعصب أو كما قال ليست الأمة المصرية أمة معصومة من العيوب والمآخذ، وليس من دأب الأمم العريقة أن تحتاج إلى هذا الضرب الرخيص من التقديس – لكنه – فى إطار نفي الأباطيل … استمر في القراءة العقّاد فى السِّجن !
  • ” سري للغاية.. خطة أمريكا لوقف دوران الأرض وقتل نصف مليار شخص 🌍”
    بعد مرور ما يقرب من 65 سنة، كشف وسائل إعلام عالمية عن مشروع سري أمريكي لإيقاف دوران الأرض إذا اندلعت حرب نووية بين أمريكا والاتحاد السوفييتي آنذاك. وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن العسكريين الأمريكيين خطرت ببالهم في ستينيات القرن الماضي فكرة مجنونة بعد تحقيق بعض النجاحات في السباق الفضائي، حيث قدموا مشروعا أطلقوا عليه … استمر في القراءة ” سري للغاية.. خطة أمريكا لوقف دوران الأرض وقتل نصف مليار شخص 🌍”
  • السفر عبر الكون في لحظات.. هل يصبح حقيقة؟
    محركات الاعوجاج تعمل على خلق فقاعة كونية حول المركبة الفضائية، مما يتيح لها السفر بسرعات تتجاوز سرعة الضوء. الفيزيائي ميغيل ألكوبيير قدم الفكرة عام 1994، مشيراً إلى أن هذا المحرك يعتمد على الطاقة السلبية والطاقة المظلمة. دراسة حديثة في جامعة ألاباما أظهرت أن محرك الاعوجاج لا يحتاج للطاقة السلبية ويمكن تحقيق السفر بسرعة ثابتة داخل فقاعة كونية. النموذج الجديد يعتمد على تقنيات مطورة ومزيج من التقنيات الجاذبية التقليدية والحديثة. السرعة القصوى المتوقعة لن تتجاوز سرعة الضوء والبحث مازال في مرحلة البداية.
  • التحدث أثناء النوم هل يتطلب استشارة الطبيب؟
    تشير الأكاديمية الأميركية لطب النوم إلى أن حوالي 65% من الأشخاص يخبرون أثناء النوم في مراحل مختلفة من حياتهم، ويمكن أن يكون ذلك عرضًا لاضطرابات النوم الخطيرة. ينصح الخبراء بمراجعة طبيب نوم متخصص في حال زيادة حدوث الحديث أثناء النوم أو ظهور أعراض أخرى مثل تحريك الأطراف أثناء النوم. كما يمكن استخدام مصادر الضوضاء المنتظمة أو وسائل الوقاية من الضوضاء في حال مشاركة الغرفة مع شخص يتحدث أثناء النوم.
  • كيف تعرف أن أمامك امرأة🤷🏻معتلة نفسياً ؟
    وجدت دراسة جديدة طريقة بسيطة تعتمد على حركة الرأس أثناء المحادثة لتحديد ما إذا كانت المرأة التي أمامك تمتلك مستويات عالية من الاعتلال النفسي. وقامت دراسة أجراها باحثون في جامعة نيو مكسيكو ونشرتها مجلة مجلة Journal of Personality and Individual Differences، بتحليل خوارزميات “تتبع الرأس” وتسجيلات 213 امرأة أمريكية سجينة أجرت الشرطة مقابلات معهن، وذلك … استمر في القراءة كيف تعرف أن أمامك امرأة🤷🏻معتلة نفسياً ؟
  • ما هو علم الجمال ؟ 🌹🌼💐وتعريف فلسفة الجمال ؟
    تعريف المنفلوطي للجمال يعتمد على التناسب بين أجزاء الهيئات المركبة، بغض النظر عن الماديات أو المعقولات والحقائق أو الخيالات. الجمال يتجلى في التناسب بين أجزاء الوجه والصوت وحبات العقد وأزهار الحدائق. علم الجمال هو علم تجارب الشعور والإحساس، يعتبر فرعًا من الفلسفة وأداة لمحاربة المعاناة. ارتبط هذا العلم بالفلسفة وأصبح مستقلاً في دراسة الفنون والنقد وتحليل المنتجات الفنية. هذا الاهتمام نشأ بعد فترة طويلة من التأملات الفلسفية والرغبة في فهم أسرار الجمال ومعاييره.
  • معركة الأديبين: عباس محمود العقاد وعلي الرافعي
    العقّاد ✍🏻°°°°والرّافعيِ ✍️ اشتهر الصراع الأدبي والفكري بين عباس محمود العقاد والرافعي باتهام العقاد للرافعي بتقريظ كتابه بشكل غير صحيح. تبادل الكتاب المقالات النقدية والهجومات اللاذعة، وتوجه العقاد بانتقادات لشعراء آخرين. واعتبر الأديبان مواقف لبعضهما بعد سنوات. ثم أثار الرافعي اتهاماً جديداً للعقاد، ورد عليه بشكل إيجابي في أدبه. وأخيرًا ناقش الصراع المثير حول قضية “الحكم” ونجح الرافعي في نقض ادعاءات العقاد ببلاغته.
  • معارك أدبية🪶
    من أشهر معارك الرافعي الأدبية وصراعاته الفكرية التي حميَ فيها الوطيس واشتدّ الأُوار، ما كان بينه وبين الأديب الكبير عباس محمود العقاد بدأت حينما اتهم “العقادُ” “الرافعي ” بأنه واضع رسالة الزعيم “سعد زغلول” في تقريظ كتاب الرافعي (إعجاز القرآن) بقوله إن قول “سعد زغلول” عن الكتاب إنه (تنزيل من التنزيل أو قبس من نور الذكر الحكيم) ليروج الكتاب بين القراء.. هذه العبارة من اختراع الرافعي وليست من يراع الزعيم “سعد زغلول”!
  • كيف أطالت زراعة( الفول السوداني) امد العبودية في غرب أفريقيا
    تاريخ هذا البَقل في غرب إفريقيا مشتبك مع تاريخ استرقاق البشر. إيمي ماكسمِن «مستعبَدون من أجل الفول السوداني: قصة الغزو والتحرير والمحصول الذي غيَّر وجه التاريخ» Slaves for Peanuts: A Story of Conquest, Liberation, and a Crop That Changed History المؤلفة: جوري لويس دار النشر: ذا نيو برِس (2022) نشأ الفول السوداني الذي نلتهمه اليوم، وهو … استمر في القراءة كيف أطالت زراعة( الفول السوداني) امد العبودية في غرب أفريقيا
  • أشيل مبيمبي: عن مجتمع يشمل كل ساكني الأرض
    ليست النقاشات الفكرية والمقالات الفلسفية حول الأرض بالأمر الجديد. ذلك أن كوكبنا شغل الفلسفة منذ بداياتها، مع أرسطو ثم مع الفلاسفة العرب والمسلمين وبعدهم مع مفكّري أوروبا الوسيطة، الذين وضعوا العديد من الأطروحات والنظريات في طبيعة الأرض، وموقعها من الكون، بل إن عدداً من العلماء المسلمين ــ مثل ابن سينا ــ ذهبوا حدّ تفسير عدد … استمر في القراءة أشيل مبيمبي: عن مجتمع يشمل كل ساكني الأرض
  • سقوط الدولة الأموية.. حكاية بني أمية أولى الأسر الحاكمة في الإسلام
    وجد الأمويّون أنفسهم أمام العديد من الأعداء، منهم اليمنيّين، ومنهم الأنصار سكان المدينة المنورة، والقبائل العدنانية، والهاشميون من قريش، وكذلك الخوارج، وفي عهد معاوية بن أبي سفيان قام بتوحيد تلك القبائل، وهدأت العصبيات بينهم، إلا أنه بعد وفاته عادت العصبيات وكانت نتائجها شديدة من تآلف وعداء ضد الحكم الأموي. فكانت ثورة العباسيين والمعارك التي نجمت عنها الثورة العباسية المسلحة ضد نظام الحكم الأموي من خراسان بقيادة أبي مسلم الخرساني، خاضوا العديد من المعارك ضد الجيوش الأموية حتى تصدوا لها جميعًا، وانتهت تلك المعارك بسقوط الدولة الأموية، وقيام الدولة العباسية . اقرأ عن اهم اسباب السقوط 👇

اكتشاف المزيد من freeminds24.com

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

أضف تعليق